اللغة العربية و التكنولوجيا




بعد حضور ثلاثاء تقني عمان "AmmanTT" مع بعض الأصدقاء و هو يعد من أنجح المجموعات التي تدعو لمشاركة المعلومات، و التعارف بين الأصدقاء، كان هنالك نقاش طويل و بعض الشيء غريب عن طبيعة لغة الندوة إذا صح التعبير ... فقد كان من الواضح تضايق مجموعة من الحاضرين بسبب اللغة و طريقة إستخدام الأنجليزية.

في البداية أظن أنه يجب أن نتفق أن النقد الموّجه للمحاضرين المتعلّق باللغة لم يكن له علاقة بمحتوى النقاش من معلومات، ولكن أظن أنه كان ببساطة بسبب مبدأ التكلّم مع مجموعة من الشباب العربي بلغة أجنبية غير عربية.

كانت المواضيع التي طرحت تدور حول الاعلام المجتمعي "Social Media" و أعتقد أنها تعتبر مواضيع تقنية نوعاً ما ... ولكن ما لا أستطيع فهمة و أنتقده هو: لماذا لا نستطيع جعل النقاش بالعربية بالإضافة للاستعانة بالمصطلحات الأنجليزية أو الأجنبية الصحيحة ، فلا أجد هذا الإقتراح صعباً من باب أنّ جميعنا عرب، و يجب أن نعتز بلغتنا التي نستخدمها. لطالما كان ملاحظاً أن المحتوى العربي في شبكة الأنترنت ليس منتشراً، فلم لا نبادر بنشره ؟!

بالطبع البعض يفضّل الكتابة أو المناقشة بالأنجليزية، أو كلاهما ، و قد يستطيع إيصال الفكرة بطريقة أفضل ... أو أنّه ضيف أجنبي ضعيف بالعربيّة يفضّل الانجليزية ... لا بأس بذالك ... ولكن عندما يكون تجمّع شبابي (عربي) كبير يستهدف شريحة معيّنة من منطقة عربية (عمّان) ، فأظن أن إيصال فكرة أو معلومة لشخص ضمن هذه الشريحة باللغة العربية موَظِّفاً مصطلحات أجنبية أولى من ترك إنطباع جيّد لخبير أجنبي بلغة غير عربية !!

على كل حال ... كل القضّة أن نقداً (أرجو أن يكون بنّاءً) قد قٌدّم ... و من المفيد أخذه بعين الاعتبار للمرات القادمة أن شاء الله . ولكن كتبت عنه لطول النقاش فيه مع بعض الأصدقاء، و لأوصل الفكرة التي كانت لدي، فبالآخر الكل يستطيع استخدام اللغة التي يريد بحسب الشريحة المستهدفة و سرعة برطمتو بالموظوع :)

و بتخيّل أنو لو نلتفت لمحتوى المواضيع أهم من النقاش على طريقة تقديمها


Comments

  1. كلام عقلاني، كنت تحدّثت بالموضوع في مدونتي قبلا ً.

    شكرا ً يا هيثم و أتمنى أن تنقل رأيك لملتقى عمان التقني الثلاثائيّ :) "علو موقعهم هناك مساحة للآراء و الاقتراحات)

    ReplyDelete
  2. بس تصحيح مغالطة الكل بيوقع فيها تعريب
    Social media
    هوه الأعلام المجتمعي ليس الأعلام الاجتماعي .
    مشكور على هذه المقال مستر. ه. هناك توجه للغة العربية وإثراء المحتوى العربي على الأنترنت ومش غلط إن تكون الاردن مبادرة في هيك موضوع.

    ReplyDelete
  3. شكراً عم علاء على التصحيح ... و أن شاء الله يكون إثراء العربية خطوة مفيدة لنا :)

    ReplyDelete
  4. مرحبا يا أبو صلعة
    ;)

    عليك واجب تدويني!

    http://sheeshany.blogspot.com/2010/12/blog-post_11.html

    ReplyDelete

Post a Comment

Popular posts from this blog

موضة الاعتصام

Bad Day ... Why ?

وداعا اخا لي لم تلده امي